أسود القدس يتصدّون .. 11 نقطة تماس ساخنة والمواجهات مستمرّة

القدس المحتلة – القسطل: تصدّى شبان القدس اليوم الثلاثاء، لقوات الاحتلال التي أبعدتهم عن محيط باب العامود في القدس المحتلة، تزامنًا مع “مسيرة الأعلام الإسرائيلية”.

وأفاد مراسلو “القسطل” أن مواجهات عنيفة اندلعت في محيط باب العامود والساهرة وشارع صلاح الدين، حيث هاجم الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات.

واستهدف الشبّان وزارة قضاء الاحتلال ومركز الشرطة في شارع صلاح الدين، وأطلقت قوات الاحتلال القنابل والرصاص باتجاههم بشكل مكثّف، كما استدعت سيارة المياه العادمة لتفريقهم.

وأعلنت شرطة الاحتلال عن اعتقال 17 فلسطينيًا خلال المواجهات التي اندلعت في القدس بالتزامن مع مسيرة الأعلام الاستفزازية التي وصلت إلى باب العامود.

ورفع مئات المستوطنين أعلام الاحتلال في ساحة باب العامود ومدرّجه، وشتموا النبي محمد، والقائد العسكري محمد الضيف، ونادوا بـ”الموت للعرب”، وسط تأمين الحماية لهم من قبل آلاف عناصر شرطة الاحتلال. وشارك في المسيرة المستوطنان عضوا الكنيست إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش.

واعتدى المستوطنون على الطواقم الصحفية في باب العامود، وألقوا عليهم الحجارة وعبوات الماء والعصير وعرقلوا عملهم وتغطيتهم للمسيرة والاعتداءات “الإسرائيلية”.

كما اعتدت شرطة الاحتلال على الشبان الفلسطينيين الذين رفعوا علم فلسطين بين المستوطنين أثناء رقصهم بساحة باب العامود، وتصدت بعض النسوة ومجموعات من المقدسيين للمسيرة من خلال التكبيرات التي علت أرجاء المكان.

وتم تسجيل نحو عشر نقاط تماس مع الاحتلال اليوم وذلك في كل من؛ باب العامود، شارع نابلس، المصرارة، شارع السلطان سليمان، شارع صلاح الدين، باب الساهرة، شارع الزهراء، مستوطنة التلة الفرنسية، سلوان، وادي الجوز، الرام.

من جهتها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر في القدس، أن طواقمها تعاملت مع 33 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة، من بينها إصابات بالرصاص المطاطي،  والاعتداء بالضرب وقنابل الصوت.

وأضافت أنه تم نقل 6 إصابات إلى المشفى، وأن إحدى الإصابات كانت عبارة عن “صدمة قلبية” نُقلت بشكل عاجل للمشفى.

وأوضحت أن قوات الاحتلال اعتدت على سيارة إسعاف تابعة لها عبر إطلاق الرصاص المباشر باتجاهها، ومنعت الطواقم من حرية التنقل لإسعاف المصابين.

وأشار مدير جمعية الأمل للخدمات الصحية، عبد المجيد أبو سنينة لـ”القسطل” أن مسعفي الأمل تعاملوا مع 47 إصابة في مدينة القدس خلال الساعات الماضية، من بينها 5 إصابات بالرصاص المطاطي.

وأضاف أن بقية الإصابات كانت نتيجة اعتداء قوات الاحتلال على الشبان بالضرب أو شظايا قنابل الصوت.

وأعلن إعلام الاحتلال عن إصابة شرطيين اثنين بجروح طفيفة خلال المواجهات التي اندلعت في القدس.

هيئة التحرير

هيئة التحرير والإشراف على موقع القسطل
زر الذهاب إلى الأعلى