“محدث” قمع وتنكيل واعتقالات في محيط باب العامود

القدس المحتلة – القسطل: بعد إعلان الاحتلال موافقته الرسمية على إقامة ما تسمى بـ “مسيرة الأعلام”، بدأ تحضيراته القصوى في سبيل تأمين مسيرة المستوطنين منذ الصباح الباكر، حيث شهد المسجد الأقصى ومحيطه تشديداتٍ أمنية، وقامت قوات الاحتلال بوضع السواتر الحديدية على باب العامود وأبواب البلدة القديمة في سبيل التضييق على المواطنين.

وقد واستنفرت قوات الاحتلال قبيل تنفيذ المسيرة، فأخلوا المقدسيين من ساحة باب العامود، ودققوا في هوياتهم، وتمركزوا بأعداد كبيرة جداً في المنطقة الداخلية من الباب، وهاجم الاحتلال عشرات الشبان في شارع السلطان سليمان المتوقع مرور المسيرة منه، وفي محاولة لإفراغ الشارع وإبعاد الشبان عن طريق المسيرة.

ولم تسمح شرطة الاحتلال للفلسطينيين الوصول إلى منازلهم خاصة في البلدة القديمة، كذلك منعت التواجد في محيط باب العامود واقتصر ذلك على الصحفيين.

واعتدت شرطة الاحتـلال على المصور الصحفي محمد الشريف أثناء أداء عمله في محيط باب العامود بالقدس، كما اعتدوا بالضرب على أحد أصحاب المحال التجارية في  باب العامود.

واعتقلت مخابرات الاحتلال 4 مقدسيين بينهم طفلين من محيط باب العامود، فيما اعتدوا بوحشية على الشبان المتواجدين في المنطقة.

ولم تخلُ سلسلة الاعتداءات هذه من التنكيل بالنساء، فقد أبعدت شرطة الاحتلال عدداً من السيدات اللواتي يتواجدن في منطقة باب العامود، في محاولات مستمرة لتفريغه من قبل جميع الفلسطينيين.

واعتدت  قوات الاحتلال على شابٍ في محيط باب الساهرة، وقامت برشهم بالمياه العادمة، وأجبرت المقدسيين المتواجدين في المكان على إخلائه.

وأعلنت طواقم الهلال الأحمر أنها تعاملت مع 33 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة في القدس، من بينها 3 إصابات بالرصاص المطاطي، وإصابتين بالضرب وقنابل الصوت، وتم نقل 4 إصابات منها للمستشفى، وباقي الإصابات تم علاجها ميدانياً.

كما اعتدت طواقم الاحتلال على سيارة الإسعاف بإطلاق الرصاص المباشر نحوها، ومنعت طواقم الإسعاف من حرية الحركة لتوجيه العلاج للمصابين.

وانطلقت هتافات الشبان المقدسيين من أمام الباب قبل قمعهم ومحاولة منعهم وصوله، حيث نددوا بالمسيرة و استهزؤوا بالاحتلال وإجراءاته.

فيما دعت هيئات وطنية وفصائلية وانطلقت دعوات شبابية، لأجل حماية المسجد الأقصى والتصدي للمستوطنين وإفشال “مسيرة الأعلام الإسرائيلية” التي من المقرر أن تنطلق عصر اليوم الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى