القدس تلتهب من جديد .. يومٌ طويل من المواجهة وتسديد الضربات

القدس المحتلة – القسطل: ذكرت مصادر طبية أن قوات الاحتلال أصابت 40 فلسطينيًا خلال مواجهات اندلعت في أكثر من نقطة تماس في القدس المحتلة وضواحيها خلال يوم أمس الجمعة وحتى ما بعد منتصف ليلة الجمعة/ السبت.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها العاملة في القدس تعاملت مع 19 إصابة في كل من؛ الشيخ جراح، وبيت حنينا، وبيت صفافا، وسلوان، من بينها 10 إصابات بالرصاص المطاطي، وواحدة بالرصاص الحي.

كما ذكرت في بيان سابق لها أنها قدّمت العلاج لخمس إصابات بالرصاص الحي والمطاطي في بلدة عناتا فجر الجمعة، وذلك خلال مواجهات مع الاحتلال.

أمّا في المسجد الأقصى فقد أُصيب ما قبل بدء صلاة الفجر ثلاثة فلسطينيين بعد اندلاع مواجهات محدودة جدًا عند باب المجلس.

وفي بلدات شمالي غرب القدس تم التعامل مع 13 إصابة بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع الاحتلال قرب مستوطنة “حداشاه”.

المسجد الأقصى ..

أُصيب ثلاثة فلسطينيين خلال المواجهات المحدودة التي اندلعت في باحات المسجد الأقصى قبل بدء صلاة الجمعة أمس، بعدما عرقلت شرطة الاحتلال دخول المصلين إليه، خاصة عند بابي الأسباط والناظر (المجلس)، وفحصت هويّات العديد من المصلين.

وحصلت مشادات كلامية ما بين قوات الاحتلال والمصلين ما أدى إلى اندلاع مواجهات واقتحام محدود جدًا في الساحة المقابلة لباب الناظر، وألقت الشرطة الرصاص المطاطي باتجاه المصلين ما أدى إلى إصابة أحدهم، كما أُصيب آخران جرّاء التدافع، حيث تم علاجهما داخل الأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين عقب خروجهما من المسجد الأقصى المبارك.

قرى شمال غرب القدس ..

أُصيب 13 فلسطينيًا خلال المواجهات التي اندلعت في قرى شمالي غرب القدس المحتلة ظهر الجمعة، عقب مسيرة انطلقت باتجاه مستوطنة “حدشاه” المقامة على أراضي قرى بيت اجزا والجيب وبيت دقو، نصرة للعاصمة والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح المهدد بإخلاء سكانه الأصليين من منازلهم، وقطاع غزة الصامد تحت قصف الاحتلال.

قمعت قوات الاحتلال المسيرة لدى قربها من المستوطنة، مُطلقة القنابل الغازية بشكل مكثّف، ثم أطلقت الرصاص الحي والمطاطي، وتصدّى الشبان للجنود بالحجارة.

مركز “الكرمل” الطبي أفاد لـ”القسطل” أن 13 إصابة وصلتهم إثر المواجهات مع قوات الاحتلال، من بينها إصابتان تم نقلهما إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، حيث وُصفتا بـ”المتوسطة”.

واستهدف الشبّان مساء حاجز الجيب شمالي غرب القدس بالألعاب النارية.

وأفادت مصادر لـ”القسطل” أن فلسطينيين أطلقوا الرصاص على حاجز بيت اكسا شمال غرب القدس.

باب العامود..

اندلعت مواجهات محدودة في باب العامود، وأطلقت شرطة الاحتلال القنابل الصوتية باتجاه الشبان المتواجدين في محيطه.

واعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبّان واقتادته للتحقيق في أحد مراكزها في المدينة.

عناتا..

فجر الجمعة، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في بلدة عناتا شمالي شرق القدس، حيث أعلنت جمعية الهلال الأحمر عن تعاملها مع خمس إصابات، إحداها بالرصاص الحي والباقي كاانت بالمطاط.

كما اندلعت مواجهات مساء الجمعة عند مفترق البلدة، واستخدم جنود الاحتلال فيها سيارة المياه العادمة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لقمع الشبان.

الرام..

اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الرام شمال القدس، أطلق خلالها الجنود القنابل الغازية والرصاص بشكل مكثف باتجاه الشبان الذين تصدّوا لهم بالحجارة.

أبو ديس..

اندلعت مواجهات عنيفة وسط بلدة أبو ديس شرق القدس، وأطلق جنود الاحتلال وابلًا من القنابل الغازية والأعيرة المطاطية باتجاه الشبان الذين أطلقوا الألعاب النارية باتجاه القوات.

الشيخ جراح..

قمع الاحتلال المتواجدين في الوقفة اليومية في حي الشيخ جراح في القدس، بقنابل الصوت، كما أطلق مستوطنون النار باتجاه المقدسيين حيث كان بحماية شرطة الاحتلال، ورد الشبّان دفاعًا عن أنفسهم بإطلاق الألعاب النارية.

إحدى الإصابات التي تعاملت معها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كانت بالرصاص الحي في الشيخ جراح.

بيت حنينا ..

واندلعت مواجهات عنيفة في بلدة بيت حنينا شمالي القدس، واعتدت قوات الاحتلال على سيارة كان يستقلها شبان فلسطينيون.

وأُضرمت النيران بمنزل مسرّب للمستوطنين في بيت حنينا، بحسب ما أفادت مصادر محلية.

سلوان ..

اندلعت مواجهات في عدّة نقاط تماس مع قوات الاحتلال بعدما هاجم مستوطنون الأهالي وأحرقوا أراضيهم ومركباتهم.

المواجهات اندلعت في بئر أيوب وحي وادي حلوة وشارع العين وحي وادي الربابة، حيث قامت شرطة الاحتلال بإلقاء وابل من القنابل الغازية والصوتية باتجاه المقدسيين.

وحاول المستوطنون مهاجمة مسجد العين ومنازل السكان هناك، وعبر مآذن المساجد في سلوان دعا الأهالي المقدسيين للتصدي للمستوطنين، فلبّوا النداء وأغاثوا أهلهم في البلدة.

وألقى شبان مقدسيون الألعاب النارية صوب البيوت التي يقيم فيها مستوطنون في سلوان.

البلدة القديمة..

اعتدى مستوطنون على الأهالي في حارة السعدية بالبلدة القديمة في القدس، بحماية قوات الاحتلال، التي دهمت عددًآ من منازل الحارة في محاولة لاعتقال شبان.

قرب باب الخليل..

وفي جورة العنّاب (قرب باب الخليل) أحد أبواب البلدة القديمة، تم الاعتداء على شاب من قبل مستوطنين، بمساندة قوات الاحتلال.

شعفاط.. 

اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة شعفاط شمالي القدس، وتم إغلاق الشارع الرئيس، وقام الشبان بإحراق وتحطيم محطة القطار التهويدي الخفيف الذي يمر من البلدة.

وقمعت قوات الاحتلال الشبان في شعفاط بالقنابل والرصاص والمياه العادمة.

العيساوية..

أمّا في العيساوية، دارت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، حيث استهدفوا الجنود بالألعاب النارية، وردّوا بإطلاق القنابل الصوتية والرصاص باتجاه الشبان.

الطور..

وفي بلدة الطور، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، بعدما أشعل الشبان مركبة للشرطة.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية داخل مستشفى المقاصد في البلدة.

بيت صفافا..

بالمياه العادمة وقنـابل الصوت، قمعت قوات الاحتلال مسيرة للأهالي في بلدة بيت صفافا جنوبي القدس.

جبل المكبر..

اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة جبل المكبر ..

حزما..

اندلعت أيضًا مواجهات عنيفة في بلدة حزما ، واستهدف جنود الاحتلال عامود الكهرباء الرئيس فيها ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي.

قلنديا..

ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتدت على طاقم الإسعاف التابع لها بالقرب من حاجز قلنديا بقنابل الصوت والرصاص المطاطي، ما أدى لتحطم الزجاج.

هيئة التحرير

هيئة التحرير والإشراف على موقع القسطل
زر الذهاب إلى الأعلى