في ظل التهديدات باقتحام الأقصى.. رُقعة المواجهات تتوسّع في القدس

القدس المحتلة – القسطل: توسّعت نقاط التماس مع الاحتلال في مدينة القدس الليلة الماضية (الأحد/ الإثنين) إثر استمرار حشد جماعات “الهيكل” المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى صباح اليوم فيما يسمونه “توحيد القدس” (احتلال الشطر الشرقي من القدس).

وعمّت المواجهات أرجاء المدينة، وذلك في كل من؛ باب العامود، باب الساهرة، البلدة القديمة، شارع صلاح الدين، الشيخ جراح، بلدة شعفاط، حي رأس العامود، الطور، والعيساوية.

وقمعت قوات الاحتلال الشبان بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز ورشهم بالمياه العادمة، في محاولة لتفريغ أماكن تجمع الشباب المقدسي الذي تصدّى للاحتلال ومستوطنيه بالحجارة، إلى جانب الاعتداء على المحال التجارية في المصرارة ومحيط باب العامود.

واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الشبان وحوّلتهم للتحقيقات إثر الموجهات التي اندلعت في المناطق المذكورة أعلاه. فيما أُصيب آخرون بجروح متفاوتة. وأُصيب كذلك عدد من المستوطنين وعناصر الشرطة بعدما استهدفهم الشبان بالحجارة.

من جهتها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 19 إصابة مع الاحتلال في باب العامود وحي الشيخ جراح الليلة الماضية.

وأضافت في بيان لها، أنه تم نقل 5 إصابات للعلاج في المشفى، مشيرة إلى إصابة أحد المسعفين بالرصاص المطاطي خلال أداء عمله في بلدة الطور.

كما وتستمر قوات الاحتلال في استهداف سيارات الإسعاف بالقنابل الصوتية والرصاص وعرقلة عملها في الميدان خلال نقل وعلاج المصابين.

وفي شعفاط، اندلعت مواجهات عنيفة إثر هجوم مجموعة من المستوطنين الشارع الجديد في البلدة.

واستهدف الشبان المقدسيون إحدى البؤر الاستيطانية في حي رأس العامود في سلوان بالألعاب النارية .

أما في الشيخ جراح، فقد تمكن الشبان من إضرام النار في مركبة مستوطن وإصابة آخر في عينه، إثر التوتر الذي حصل الليلة الماضية، والاعتداء على الشبان ومحاولة استفزازهم من قبل المستوطنين.

وفي الوقت الذي رفع فيه المستوطنون موسيقاهم للتشويش على تظاهرة الشبان بالشيخ جراح، رفع الشبان أصواتهم عاليًا وهم يرددون “زلزل أمن إسرائيل”.

وعند المدخل الغربي لبلدة العيساوية، اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين ومستوطنين وسط تواجد شرطة الاحتلال، ما أدى إلى إصابة 6 مستوطنين على الأقل، كما أُصيب ثلاثة عناصر من الشرطة في الحدث ذاته.

هيئة التحرير

هيئة التحرير والإشراف على موقع القسطل
زر الذهاب إلى الأعلى