توصية في الكنيست بإدراج الأقصى ضمن برنامج الرحلات المدرسية “الإسرائيلية”

القدس المحتلة القسطل: أوصت لجنة التربية والتعليم في برلمان الاحتلالالكنيست إلى وزارة التربية والتعليم التابعة للاحتلال، بإدراج المسجد الأقصى ضمن برنامج الرحلات للمدارسالإسرائيلية، ودمج مواد تعليمية في البرنامج التعليمي لدروس التاريخ، وذلك لأول مرة منذ احتلال القدس عام 1967.

وقالت اللجنة في مجمل توصياتها إنتاريخ جبل الهيكل وأهميته في الثقافة والتاريخ اليهودي لم يتم دراستهما بشكل صحيح، داعية إلى هذه المواضيع في الامتحانات وشهادة الثانوية “البچروت، والتشديد على تدريستراث الهيكل في المدارس، وتشجيع وزيادة الزيارات الطلابية والرحلات المدرسية.

وشارك في مداولات اللجنة، مندوبون عن شرطة الاحتلال الذي أكدوا بأنه لا يوجد لديهم أي اعتراض على الرحلات المدرسية للمسجد الأقصى، لكنهم أوضحوا بأنه لا يسمح لفرق الحراسة التي ترافق الطلاب بالرحلات المدرسية الدخول إلى ساحات الأقصى مع سلاح.

يُشار إلى أن رئيسةلجنة التربية والتعليم شارين هاسكل، عن حزبتكفا حدشاه، والمنظمة الاستيطانيةبيادينوالتي تنشط في تشجيع اقتحامات اليهود للأقصى، هي من بادرت إلى موضوع الرحلات المدرسية للأقصى وإدراج الموضوع بمنهاج التدريس.

وأفادت صحيفةيسرائيل هيوم، اليوم الخميس، أن اللجنة البرلمانية أوصت التربيةالتابعة للاحتلال، بإدراج المسجد الأقصى وباحاته، ضمن البرنامج السنوي للرحلات في المدارس الإسرائيلية.

كما أوصت بدمج وحدة تعليمية ضمن البرنامج الدراسي للمدارس عن المسجد الأقصى، في دروس التاريخ بالمدارس، علمًا بأن هذا الموضوع كان يدرج بشكل فرعي في مناهج مختلفة، وأيضًا كمادة اختيارية، لكن سيكون الأمر إجباريًا بعد هذه التوصية.

ووفقًا للصحيفة، فإنه تم اتخاذ التوصية الأسبوع الماضي من قبل لجنة التربية والتعليم في كنيست الاحتلال، لكن أعلن عنها رسميًا عشيةعيد الأنوار العبري أو ما يسمونه بـالحانوكاالذي يصادف مطلع الأسبوع المقبل، وسيتم الاحتفال بالعيد بإضاءة الشمعدان قبالة الأقصى في ساحة البراق.

وتخص هذه التوصية بالأساس المدارس اليهودية، وتأتي في سياق إجماع سلطات الاحتلال لفرض وقائع على الأرض في المسجد الأقصى، وتثبيت مخطط التقسيم المكاني والزماني لساحاته.

المصدر : عرب ٤٨

هيئة التحرير

هيئة التحرير والإشراف على موقع القسطل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى